جامع ذي النورين "رضي الله عنه"
جامع ذي النورين "رضي الله عنه"
اذا كان لديكم معلومات اخرى عن هذا المسجد نرجو ان ترسلها هنا

 اسم المسجد: جامع ذي النورين "رضي الله عنه"

المكان: بغداد ـ الكرخ ـ اليرموك ـ حي حطين

سنة التأسيس وتمويل البناء:

* شيد المسجد في العام (1973م)، على نفقة ( الحاج عبد الرحيم رجا الكبيسي ) ومشاركة تبرعات من أهل الخير من أبناء المنطقة وخارجها.

الإصلاحات وصيانة المسجد:

* ؟

عائديــــــه المسجد:

* تم استلام الجامع من قبل الاوقاف في أول ربيع الأول سنة 1394 هـ الموافق 1974م .

المساحة وعدد المصلين: تبلغ مساحته الكلية (250م2) ومساحـــة الحرم (200م2) ويستوعب لحوالي (250 مصلِّ).

 

بناء المسجد والمرافق الخدمية:

* الحــــرم: مستطيل الشكل مساحته (17م × 13م) تقريباً مبني من الطابوق ويرتفع السقف بحوالي (4م)، وقد زينت جدرانه بالآيات الكريمة من الداخل وتحيطه الشبابيك من كافة الاتجاهات ومفروش بالسجاد العراقي الممتاز.

* حرم النساء: يقع الحرم في الطابق العلوي للمسجد وهو مقابل منبر الخطيب وتبلغ مساحته ( 5م × 8م) تقريباً.

* المئذنـــة: مئذنــة الجامع مثمنة الأضلاع، يبلغ طولها (40م)، وقطرها (3م)، مبنية من الطابوق ومغلق بالكاشي الأزرق في بعض أجزائها.

* القبـــــــة: قبته بيضوية الشكل، يبلغ قطرها حوالي (15)، وارتفاعها عن الأرض (25م) تقريباً، مبنية من الطابوق ومغلق بالكاشي الأخضر.

* المنبـــــر: فيه منبر للخطابة مصنوع من الخشب الصاج.

* المحفـــل: يقع المحفل في الطابق العلوي للمسجد مقابل منبر الخطيب وهو من الخشب الصاج.

* المحراب: مبني من الطابوق ومغلق بالكاشي ، وهناك محراب اخر في الطارمة الخارجية امام الحرم كتب اعلاه الآية (كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا) "سورة التوبة آية 18"

* المكتبـــة: توجد فيه بعض الرفوف التي وضعت عليها كتب متفرقة،

* محلات الوضوء: هناك محلات وضوء ومرافق صحية تقع في الجهة الشرقية وهي جيدة البناء .

* مغسل الأموات:

* منزل الخطيب: هناك داران قريبتان من الجامع موقوفتان له.

* غرف الإدارة: هناك غرفتات احداهما للإمام والخطيب والثانية للخادم والمؤذن.

* أخــــرى: هناك حديقة رائعـــــة تقع أمام الحرم وقد رزعت بالحشيش وزينت بالورد والياس.

نشاطات المسجد:

* إقامة دورات تحفيظ القران في العطلة المدرسية الصيفية، حيث يخرج المسجد قرابة (30 طالب وطالبة) كل عام من مختلف الأعمار، يتم تحفيظهم أجزاء من كتاب الله، بالإضافة إلى بعض الأمور الفقهية والآداب الإسلامية.

* إقامة خطبة الجمعة والعيدين وتنظيم بعض المحاضرات الدينية والتوعية بالفقه الإسلامي بشكل قليل.

* الاحتفاء بالمناسبات الإسلامية كالعيدين، واستقبال رمضان وإقامة صلاة التراويح وإفطار الصائمين فيه، والعشر الأوائل من ذي الحجة، وليلة النصف من شعبان، و الهجرة النبوية في شهر محرم،.... الخ.

* تقديم المساعدات المادية والاغاثية للعوائل الفقيرة والمتعففة وعوائل الشهداء والمعتقلين

* ساهم المسجد بتقديم الاغاثات والمساعدات الغذائية والدوائية والخيم للعوائل المتضررة نتيجة العمليات العسكرية على مدينة الفلوجة عام 2007م عن طريق حملة من التبرعات قام بها المسجد لمساعدة العوائل النازحة نتيجة المعارك.

 

احتياجات المسجد الضرورية ومعوقات نشاطه :

* تراجع نشاط المسجد نتيجة أعمال عنف وتخريب ألحقت أضراراً مادية بالمسجد في شباط ـ 2006م أدت إلى إغلاقه لمدة (    ؟    ) .

 

عدد المصلين قبل الاحتلال:  ؟

عدد المصلين ألان:  عدد المصلين الآن في صلاة الجمعة إلى (100 مصلِّ) وفي الفروض اليومية بين (30 ـ 50 مصلِّ)

وضع المسجد ألان: مفتوح وتقام فيه الصلاة

حراس المسجد: ؟

من شهداء المسجد: ؟

أي صور أو توثيق عن المسجد: ؟

أي معلومات أخرى نشرت في الكتب أو الوسائل الإعلامية:

يقول الأستاذ يونس السامرائي في كتابه مساجد بغداد الحديثة:

شيد هذا الجامع الحاج عبد الرحيم رجا الكبيسي بمبلغ من ماله وعن طريق جمع التبرعات من أهل الخير والإحسان سنة 1392هـ - 1972م. ويقع الباب الرئيسي للجامع بجهة الغرب وباب الجامع وسياجه ليس بالمرتفع وبالجهة الجنوبية من سياجه يقع الحرم وأمام الحرم طارمة تقوم على أعمدة رخامية في غاية الروعة حيث الفن والزخرفة في داخلها إفريز من الكاشي الكربلائي الأزرق كتب عليه آيات من سورة النور من قوله تعالى (الله نور السموات والأرض) إلى قوله تعالى (وإيتاء الزكاة) (سورة النور آية 35-36-37). ويبلغ طول الطارمة ثلاثة عشر مترا وعرضها خمسة أمتار ونصف وفي الطارمة محراب جميل للغاية كتب في أعلاه الآية الكريمة (كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا) (سورة التوبة آية 18).

وللحرم بابان إحداهما من الشرق وقد كتب في أعلاه بالكاشي الآية الكريمة (إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر). والثاني من الغرب وقد كتب في أعلاه بالكاشي أيضا الآية الكريمة (وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا) (سورة الجن آية 18).

أما حرم الجامع فيبلغ طوله سبعة عشر مترا وعرضه ثلاثة عشر مترا وفي الحرم محراب مبني من الطابوق غلف بالكاشي وأما المنبر فهو من خشب الساج وقبلة المنبر في الطابق الأعلى مصلى النساء وبجواره المحفل لقراءة القرآن الكريم.

وقد فرش الجامع بالسجاد العراقي الممتاز. وتحيط الحرم الشبابيك البديعة من كافة جهاته. وأمام الحرم حديقة جميلة يقع بجوارها من جهة الشرق مكان الوضوء والمرافق الصحية وبالجهة الشمالية توجد غرفتان إحداهما للإمام والخطيب والثانية للمؤذن. وأول إمام وخطيب عين فيه (عايش معيشر فرج الكبيسي).

وللجامع داران قريبتان منه موقوفتان على الجامع.

وتم استلام الجامع من قبل الأوقاف في أول ربيع الأول سنة 1394هـ - 1974م ومساحة الجامع لا تزيد عن (90) مترا على القطعة المرقمة 277/8 مقاطعة 20 الداودي.

 

اضف معلومات عن هذا المسجد
بغداد
بواسطة : ابو محمد بتاريخ : 29/09/2013
نص الاضافة :
يتسع الجامع الان بعد توسعة التي قام بها الحاج ياسر الكبيسي في عهد الشيخ عبد الهادي الكردي تقريباالف مصلي في وقت صلاة الجمعة والحمد لله وجزاه الله خير الجزاء عام2001

معلومات عن شيخ جامع ذي النورين
بواسطة : المصلي بتاريخ : 29/07/2010
نص الاضافة :
لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكم الله خير الجزاء على هذا الجهد الكبير احب ان اضيف بعض المعلومات عن امام وخطيب الجامع رحمه الله اسم الامام :الشيخ المجاهد جمال العكيدي رحمه الله امام وخطيب جامع ذي النورين يتبع

جميع الحقول مطلوبة والايميل يظهر للادارة فقط
(E-mail)

الرجاء كتابة الحروف التي في الصورة .