جامع الحارثيه
جامع الحارثيه
اذا كان لديكم معلومات اخرى عن هذا المسجد نرجو ان ترسلها هنا

اسم المسجد: جامع الحارثية

المكان: بغداد ـ الكرخ ـ المنصور ـ حي الحارثية 

سنة التأسيس وتمويل البناء: تأسس سنة 1964على يد السيد محمد سعيد 

المساحة وعدد المصلين:  تبلغ مساحة المسجد بالكامل 500م

 ويستوعب حوالي300 مصلِّ تقريبا.

مكونات المسجد : يحتوي المسجد بالاضافة الى الحرم على منارة ومنزل للخطيب ومصلى صيفي بالاضافة الى محلات ملحقة وقفاً للمسجد

 نشاطات المسجد: 

العقبات التي واجهت المسجد منذ بنائه:

وضع المسجد الآن: مفتوح وتقام فيه الصلاة

عدد المصلين ألان :

بعض الشهداء :

صور للمسجد او اي توثيق اخر : 

أي شيء منشور عن المسجد في الكتب او الانترنيت :

يقع هذا الجامع في جانب الكرخ في حي الحارثية على الساحة الكبيرة في وسط هذا الحي

شيد هذا الجامع السيد نعيم السيد محمد سعيد وذلك سنة 1384هـ - 1964م

ويقع الباب الرئيسي في الجهة الشرقية وقد بنى بالطابوق الأصفر المنجور والكاشي الكربلائي الأزرق كتب في اعلاه الآية الكريمة (إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر) (التوبة آية 18)

وبجوار الباب من الداخل غرفة فيها قبر مشيد الجامع الذي توفى في 3 صفر 1390هـ الموافق 10/4/1970م.

وإن الداخل إلى الجامع جد ساحة كبيرة في وسطها دكة ترتفع نحو نصف متر مربعة الشكل مساحتها (16في16) متراً اتخذت للمصلى الصيفي وبالجهة الجنوبية من ساحة الجامع يقع الحرم وأمامه طارمة تقوم على أعمدة كونكريتية يبلغ طولها عشرين متراً وعرضها خمسة أمتار وفيها محراب مبنى بالطابوق والكاشي الكربلائي الأزرق كتب في أعلاه الآية الكريمة (فنادته الملائكة وهو قائم يصلي في المحراب) (آل عمران آية 39).

وباب الحرم يقع بالركن الشمالي الشرقي ويبلغ طول الحرم عشرين متراً وعرضه عشرة أمتار وله محراب بديع مبنى من الطابوق الأصفر والكاشي الكربلائي كتب في اعلاه الآية الكريمة (كلما دخل عليها زكريا المحراب).

وأما المنبر فهو مبني من الطابوق والجص. وقبالة المحراب في الجهة الشمالية في الطابق الأعلى المحفل وله سلم من داخل الجامع وبجوار الحرم بالركن الجنوبي تقوم المنارة وهي مبنية بالطابوق والكاشي الكربلائي الأزرق التي يبلغ طولها خمسة وعشرين متراً ذات حوض واحد.

وبالجهة الشمالية من الجامع تقع ثلاث غرف وبجوار الغرف طريق صغير يؤدي إلى دار سكنى الإمام والخطيب وبالجهة الغربية الجنوبية يقع مكان الوضوء ودورة المياه.

وتوجد دكاكين موقوفه على الجامع تقع بجهتى الشمال والشرق من الجامع وأول إمام وخطيب عين فيه هو الأستاذ الشيخ عبد الرزاق محمود السامرائي.

ويدار الجامع من قبل الأوقاف

 

اضف معلومات عن هذا المسجد
الحارثية
بواسطة : حسام بتاريخ : 20/06/2012
نص الاضافة :
تم إجراء عمليات الأعمار على المسجد عام 2011 حيث تم إزالة المنبر القديم الكبير وإستبداله بمنبر حديث مكون من ثلاثة درجات وتم صبغ الدران من الداخل و الخارج وإضافة مراوح سقفية وجدارية و مكيفات هواء جديدة وتم توسيع مصلى النساء وترميم المغاسل ومحلات الوضوء وتم إزالة المصلى الصيفي من وسط المسجد وإعادة فرش الفناء الخارجي ببلاط جديد . أول أمام وخطيب للمسجد كان الشيخ عبدالرزاق السامرائي ثم خلفه إبنه الكبير الشيخ بكر بعد ذلك خلفه حفيده أحمد بكر عبدالرزاق ثم تم تعيين الشيخ ثائر إماما وخطيبا للمسجد سنة 2005 إلا إنه تم إختطافه ومن ثم قتله في مدينة الثورة عام 2006 في الأحداث الطائفية ثم بقي المسجد فترة بدون إمام وخطيب حيث كانت الخطب في أيام الجمع تتم من قبل بعض المصلين من ذوي الكفاءة جزاهم الله خيرا . وفي عام 2009 تم تعيين الشيخ رباح إماما وخطيبا للمسجد ولايزال لحد الآن.

جميع الحقول مطلوبة والايميل يظهر للادارة فقط
(E-mail)

الرجاء كتابة الحروف التي في الصورة .