جامع الكويتي
جامع الكويتي
اذا كان لديكم معلومات اخرى عن هذا المسجد نرجو ان ترسلها هنا

اسم الجامع: جامع الكويتي

المكان: بغداد ـ الكرخ ـ الإسكان ـ

سنة التأسيس وتمويل البناء: تأسس الجامع عام 1386هـ - 1966م، بتمويل من الحاج عبد الله بن عبد اللطيف العثمان الكويتي وبرعاية جمعية رابطة العلماء .

المساحة وعدد المصلين: تبلغ مساحته تقريباً 700م2، ومساحة الحرم 30م × 12م ،ويستوعب الحرم ما يقارب 250 مصلِّ

مكونات المسجد : يحتوي الجامع على دكاكين عددها 17 دكاناً موقوفة للجامع، كما يحتوي على حرم للنساء وغرفتين احداهما للإمام والاخرى للمؤذن، بالإضافة إلى الحرم

نشاطات المسجد: إقامة دورات تحفيظ القران الكريم للأطفال في العطلة الصيفية،

العقبات التي واجهت المسجد منذ بنائه :

عدد المصلين ألان : يصل عدد المصلين في صلاة المغرب والعشاء الى 20 مصلَّ، وفي صلاة الجمعة قرابة 100 مصلِّ

وضع المسجد الآن: مفتوح وتقام فيه الصلاة وخطبة الجمعة والعيدين

بعض الشهداء :

أي شيء منشور عن المسجد في الكتب أو الانترنيت:

سعى بتشييد هذا الجامع (جمعية رابطة العلماء) حيث تبرع ببناء هذا الجامع المرحوم عبد الله بن عبد اللطيف العثمان الكويتي وذلك سنة 1386هـ - 1966م.

ويقع الباب الرئيسي بجهة القبلة وسط الدكاكين الموقوفة عليه وقدرها سبعة عشر دكاناً. كما يوجد باب آخر بالجهة الجنوبية الغربية.

وان الداخل من الباب الرئيسي يمر بحدائق على جانبي الطريق وفي ساحة الجامع بجهة القبل يقع الحرم حيث يبلغ طوله ثلاثين متراً وعرضه اثني عشر متراً وقد كتب فوق المحراب بالكاشي الأزرق الآية الكريمة (بسم الله الرحمن الرحيم ان الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) (سورة النساء آية 103).

وبجواره المنبر من خشب الساج وقبالة المحراب في الطابق الأعلى مصلى للنساء له سلم من الطارمة وبجواره محفل لقراءة القرآن الكريم.

أما الطارمة فيبلغ طولها ثلاثين متراً وعرضها خمسة أمتار فيها محراب كتب في اعلاه بالكاشي الأزرق الآية الكريمة (قد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون) (سورة المؤمنون آية 1و2).

وبالجهة الجنوبية توجد غرفتان أحداهما للإمام والخطيب والثانية للمؤذن ويوجد بالجهة الشمالية مكان الوضوء والمرافق الصحية ويدار الجامع من قبل جمعية رابطة العلماء في العراق.

صور للمسجد أو أي توثيق أخر: 

 

اضف معلومات عن هذا المسجد
لا توجد اضافات
جميع الحقول مطلوبة والايميل يظهر للادارة فقط
(E-mail)

الرجاء كتابة الحروف التي في الصورة .