جامع حجي زيدان
جامع حجي زيدان
اذا كان لديكم معلومات اخرى عن هذا المسجد نرجو ان ترسلها هنا

اسم الجامع: جامع حجي زيدان

المكان: بغداد ـ الكرخ ـ الإسكان ـ حي السلام ـ الطوبجي ـ قرب سكة القطار

سنة التأسيس وتمويل البناء: تأسس الجامع عام 1378هـ - 1958م، شيده الحاج زيدان واخوانه أولاد الحاج (العلي)

المساحة وعدد المصلين: تبلغ مساحته تقريباً 200م2،ومساحة الحرم 15م × 10م، ويستوعب الحرم ما يقارب 110 مصلِّ

مكونات المسجد : يحتوي الجامع على غرفة للإمام والخطيب، كما يحتوي على سبع دكاكين موقوفة له بالإضافة إلى الحرم

نشاطات المسجد: إقامة دورات تحفيظ القران الكريم للأطفال في العطلة الصيفية

العقبات التي واجهت المسجد منذ بنائه :

عدد المصلين ألان : يصل عدد المصلين في صلاة المغرب والعشاء إلى 10 مصلين، وفي صلاة الجمعة قرابة 100 مصلِّ

وضع المسجد الآن: مفتوح وتقام فيه الصلاة وخطبة الجمعة والعيدين

بعض الشهداء :

أي شيء منشور عن المسجد في الكتب أو الانترنيت:

يقع هذا الجامع في جانب الكرخ في حي السلام (الطوبچي سابقاً) قرب سكة القطار وبالقرب من الشارع العام الممتد بين حي الحرية وحي الربيع.

شيد هذا الجامع الحاج زيدان وإخوانه أولاد المرحوم (العلي) كذا كتب على واجهة الجامع، وكان التشييد سنة 1378هـ - 1958م ويقع الباب الرئيسي بالجهة الشرقية ويوجد ممر من الاسمنت يؤدي إلى ساحة صغيرة وأمام الساحة طارمة حرم الجامع حيث يبلغ طولها عشرة أمتار وعرضها خمسة أمتار وبجوار الطارمة من الجهة الغربية توجد غرفة الإمام والخطيب.

أما حرم الجامع فيبلغ طوله خمسة عشر متراً وعرضه عشرة أمتار وله محراب مبني من الطابوق الأصفر، والمنبر مبنى من الطابوق والجص.

وفي الطابق الأعلى من الجهة الشمالية في الحرم يوجد المحفل لقراءة القرآن الكريم.

وأمام طارمة الحرم حديقة صغيرة وبجوار الحديقة من الجهة الشمالية الغربية يقع مكان الوضوء والمرافق ومساحة الجامع الكلية لا تزيد على (200) متر وهو من المساجد الصغيرة.

وله سبعة دكاكين موقوفة عليه ويدار الجامع من قبل المتولي.

صور للمسجد أو أي توثيق أخر: 

 

اضف معلومات عن هذا المسجد
الحمد الله والشكر
بواسطة : البغدادي بتاريخ : 25/04/2010
نص الاضافة :
الحمدالله والشكر قد تم فتح المسجد من جديدودحر الروافظ المجرمين ورحم الله شهدائنا

تصحيح معلومات
بواسطة : عصام العايش بتاريخ : 29/08/2009
نص الاضافة :
تصحيح بالأسم ( أولاد الحاج - العي -) وليس العلي . - هذه المعلومات قديمة جدا ، والمعلوات الحالية هي كالتالي : 1/ المسجد مكون من حرم عدد 2 ، الأرضي ويسع لـ 300 مصلي ، والعلوي ويسع لـ 400 - 500 مصلي . 2/ يحتوي على قاعة أرضية تسع لـ 250 شخص تستخدم للماسبات الدينية ، وتستخدم أيضا كمصلى للنساء . 3/ يحتوي الجامع على غرفة للأمام وكذلك على غرفة لخادم وحارس المسجد . 4/ هذه التوسعات ( المذكورة أعلاه ) تمت في تسعينيات القرن الماضي . 5/ يحوي المسجد على باحة ( طارمة ) تسع لـ 75 مصلي ، كذلك حديقة أمامية صغيرة . 6/ كما يحتوي في الطابق العلوي على غرفة كبيرة للأجتماعات ، وغرفتين للدرس وقد استخدمت كمركز ثقافي سابقا . 7/ تعاقب على المسجد عدّة أئمة وخطباء ، ومنهم الشيخ غازي السامرائي رحمه الله ، وابنه الشيخ حسين السامرائي ، كذلك الشيخ مصطفى السامرائي وعبد العزيز السامرائي وعمر السويدي وعبد القادر السامرائي ... 8/ من نشاطات المسجد .. إقامة دورات تحفيظ القرآن الكريم وقد بدأت فيه منذ عام 1989 ، كذلك إقامة الدروس والمحاظرات المختلفة ، احياء الأعراس الأسلامية ، دورات في كرة القدم بين المساجد ، السفرات الترفيهية ، النشاطات الدعوية ، النشاطات الأغاثية وخاصة في فترة الحرب عام 2003 وما بعدها .. 9/ عدد المصلين في صلاتي المغرب والعشاء يصل الى 100 شخص ، وفي الجمعة قرابة 400 شخص . 10 /المسجد مفتوح حاليا ، وقد تعرض لحادث بسيط أثناء قيام الميليشيات المجرمة بتدنيس بيةت الله بعد حادث شباط 2006 . 11/ من شهداء المسجد .. الذين كان لهم أثر بارز ( رحمهم الله ) : عايش عبد العزيز العايش ، سعدي كريم ، عقيل عبد الكريم، أسامة وائل ، اسماعيل العكيدي ، خليل العكيدي ، علاء قاسم ، ....روآخرين كثيرين رحمهم الله . 12/ هناك معلومات كثيرة لا يسع المجال لذكرها .. ملاحظة : أنا أحد مصلي المسجد( من عام 1988 - الى الآن ).

جميع الحقول مطلوبة والايميل يظهر للادارة فقط
(E-mail)

الرجاء كتابة الحروف التي في الصورة .